جديد الأخبار
هل للإنسان أن يعتمر عن صديقه مقابل أن يقرأ القرآن لوالده => عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكم الصدقة والحج عمن كان يذبح لغير الله => عبدالعزيز بن باز رحمه الله هل يصح الحج عن الميت الذي تركه تساهلاً؟ => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حج الصغير => اللجنة الدائمة للإفتاء دعاء ليلة النصف من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء حكم صوم أيام من شعبان => محمد بن عثيمين رحمه الله تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ولو بلا عذر => اللجنة الدائمة للإفتاء يستحب صيام الأيام البيض ولو من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء هل للمصلي أن يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة => عبدالعزيز بن باز رحمه الله
جديد الموقع

لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز

2194 | الثلاثاء PM 12:27
2017-07-25

حج الصغير

2217 | الثلاثاء PM 12:08
2017-07-25
البحث
البحث
التغريدات
المتواجدون الان
انت الزائر رقم : 43305
يتصفح الموقع حاليا : 20
الاحصائيات
1300
الفتاوي
احصائيات الزوار
24
زوار اليوم الحالي
13
زيارات اليوم الحالي
138
زوار الاسبوع الحالي
603
زيارات الاسبوع الحالي
13
زوار الشهر الحالي
24
زيارات الشهر الحالي
130405
كل الزيارات
عرض المادة

صلاة العشاء منتصف الليل

تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل بالنسبة إلى الرجل والمرأة أفضل بلا شك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستحب أن يؤخر من العشاء، وخرج ذات ليلة إلى أصحابه وقد مضى عامة الليل، فقال: إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي؛ لكن الرجل إذا كان يلزم من تأخيره إياها أن يدع الجماعة، فإن تأخيره إياها حرامٌ عليه في هذه الحال لوجوب صلاة الجماعة عليه، ويجب إذا أخرت ألا تتجاوز نصف الليل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل فقط؛ فلا يجوز أن تؤخر إلى ما بعد نصف الليل؛ لأن ما بعد نصف الليل ليس وقتاً لها؛ ولهذا كان القول الراجح: إن ما بعد منتصف الليل ليس وقتاً للعشاء، فلو أن طهرت من الحيض بعد منتصف الليل فإنه لا يلزمها قضاء صلاة العشاء؛ لأنها طهرت بعد خروج الوقت؛ ولهذا نقول: إن صلاة الفجر منفصلة عما قبلها وعما بعدها، فهي منفصلة عن صلاة العشاء؛ لأن بينهما نصف الليل الأخير منفصلة عن صلاة الظهر؛ لأن بينهما نصف النهار الأول؛ ولهذا قال الله تعالى: ﴿أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل﴾ ثم فصل وقال: ﴿وقرآن الفجر﴾ ولم يقل: أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى طلوع الشمس. بل قال: إلى غسق الليل؛ وغسق الليل: منتصفه؛ لأنه هو الذي به يكون أشد ظلمة، وهذا هو الذي دل عليه القرآن، ودلت عليه السنة أيضاً؛ أعني أن انتهاء وقت العشاء بنصف الليل هو ظاهر القرآن وصريح السنة.

  • الاربعاء PM 02:20
    2016-02-24
  • 1386
التعليقات
    = 4 + 7

    /500
    Powered by: GateGold