جديد الأخبار
هل للإنسان أن يعتمر عن صديقه مقابل أن يقرأ القرآن لوالده => عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكم الصدقة والحج عمن كان يذبح لغير الله => عبدالعزيز بن باز رحمه الله هل يصح الحج عن الميت الذي تركه تساهلاً؟ => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حج الصغير => اللجنة الدائمة للإفتاء دعاء ليلة النصف من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء حكم صوم أيام من شعبان => محمد بن عثيمين رحمه الله تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ولو بلا عذر => اللجنة الدائمة للإفتاء يستحب صيام الأيام البيض ولو من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء هل للمصلي أن يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة => عبدالعزيز بن باز رحمه الله
جديد الموقع

لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز

2332 | الثلاثاء PM 12:27
2017-07-25

حج الصغير

2370 | الثلاثاء PM 12:08
2017-07-25
البحث
البحث
التغريدات
المتواجدون الان
انت الزائر رقم : 50207
يتصفح الموقع حاليا : 70
الاحصائيات
1300
الفتاوي
احصائيات الزوار
76
زوار اليوم الحالي
9
زيارات اليوم الحالي
117
زوار الاسبوع الحالي
976
زيارات الاسبوع الحالي
9
زوار الشهر الحالي
76
زيارات الشهر الحالي
160388
كل الزيارات
عرض المادة

حكم تمييل النساء شعرهن من جهة واحدة

هذه من الأمور التي ينكرها العقل والشرع والفطرة:فأولا: ما فيها من تغيير خلق الله الذي ورد اللعن على فاعله وأنه من عمل الشيطان؛ كما قال تعالى عن إبليس: وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِوثانيا: ما ورد فيها من الأدلة الدالة على التحريم إجمالًا وتفصيلًا ، فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم- المتشبهات من النساء بالرجال و لعن المترجلة من النساء وقال صلى الله عليه وسلم- : من تشبه بقوم فهو منهم وهذا الحديث يدل على تحريم التشبه بالفاسقات والعاهرات والكافرات. أيضًا ورد اللعن لبعض هذه الأمور كقوله صلى الله عليه وسلم- : لعن الله النامصة والمتنمصة فالنمص: هو نتف شعر الحواجب للتجمل وكذا صبغه بما يغير لونه ويجعله كلون البشرة، واللعن دليل على التحريم، وورد أنه صلى الله عليه وسلم- لعن الواشمات والمستوشمات والواشرات والمستوشرات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله وهذا الوعيد لأجل تعمد تغيير خلق الله، ولأجل ما في ذلك من التدليس وإظهار ما ليس بحقيقي كالجمال المزعوم ونحو ذلك .وهكذا قص شعر الرأس إلى الرقبة أو فوقها، فإن زينة المرأة في بقاء شعرها وفي طوله ، فكثيرًا ما تمدح المرأة قديمًا وحديثًا بجدائلها وذوائبها، فلأجل ذلك نهيت عن حلق الرأس في النسك مع أن الحلق عبادة يثاب عليها لقوله صلى الله عليه وسلم- : اللهم ارحم المحلقين وثبت أنه قال: ليس على النساء حلق وإنما على النساء التقصير ولا شك أن ما وقع فيه نساء أهل هذا الزمان من تقصير الشعر أو جعله لمة واحدة أو مدرجات كل ذلك تقليد للكافرات والفواسق فما كان نساء المسلمات يعرفن هذه الأفعال بل إن النساء غالبًا يضفرن شعورهن؛ ففي حديث أم عطية رضي الله عنها لما ذكرت تغسيل بنت النبي صلى الله عليه وسلم- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- : وضفرن شعرها ثلاثة قرون وألقينه خلفها فدل ذلك على عناية المسلمات بشعورهن وحرصهن على طول الشعر .فنرى أنه لا يجوز قص المرأة شعرها إلا بعد التحلل من النسك فورد أنها تأخذ من كل قرن قدر أنملة، وهكذا أيضًا لا يجوز صبغ الشعر إذا كان أسود بل يترك على سواده لأنه أحسن وأجمل، فأما تغييره إلى عدة ألوان بما يسمى الميش فإنه لا يجوز وهو داخل في تغيير خلق الله لكن يجوز إذا ابيضَّ أن يصبغ بالحمرة كالحناء ونحوه. والله أعلم .

  • الاربعاء PM 01:37
    2012-10-03
  • 2389
التعليقات
    = 6 + 8

    /500
    Powered by: GateGold