جديد الأخبار
هل للإنسان أن يعتمر عن صديقه مقابل أن يقرأ القرآن لوالده => عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكم الصدقة والحج عمن كان يذبح لغير الله => عبدالعزيز بن باز رحمه الله هل يصح الحج عن الميت الذي تركه تساهلاً؟ => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حج الصغير => اللجنة الدائمة للإفتاء دعاء ليلة النصف من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء حكم صوم أيام من شعبان => محمد بن عثيمين رحمه الله تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ولو بلا عذر => اللجنة الدائمة للإفتاء يستحب صيام الأيام البيض ولو من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء هل للمصلي أن يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة => عبدالعزيز بن باز رحمه الله
جديد الموقع

لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز

2332 | الثلاثاء PM 12:27
2017-07-25

حج الصغير

2370 | الثلاثاء PM 12:08
2017-07-25
البحث
البحث
التغريدات
المتواجدون الان
انت الزائر رقم : 50206
يتصفح الموقع حاليا : 30
الاحصائيات
1300
الفتاوي
احصائيات الزوار
70
زوار اليوم الحالي
8
زيارات اليوم الحالي
116
زوار الاسبوع الحالي
970
زيارات الاسبوع الحالي
8
زوار الشهر الحالي
70
زيارات الشهر الحالي
160382
كل الزيارات
عرض المادة

حكم الألعاب التي على هيئة أطفال مجسمة

لا يجوز عمل هذه الصور ولا يجوز شراؤها ولا تمكين الأطفال من اللعب بها؛ وذلك لأنها صور مجسدة، وقد ورد اللعن للمُصورين، وجاء في الحديث أنهم أشد الناس عذابًا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار يُجعل له بكل صورة صورها نفس يُعذب بها يوم القيامة، وأنهم يُعذبون ويُقال لهم: أحيوا ما خلقتم، وأن من صورها كُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ، وأن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة، وأنه يجب طمسها وإزالة معالمها، وأن الذين يُصورونها قد شبَّهُوا فعلهم بخلق الله. وكل ذلك دليل على تحريم تصويرها وتحريم اقتنائها حيث إنها مُجسمة كاملة الخلق برأسها ووجهها وشعرها وأصابعها وأناملها، ولا يُصوغ ذلك كونها للأطفال؛ فليست كاللعب التي كانت عائشة تعملها في صغرها وتتلهى بها، فإن تلك خرق وأعواد تعملها عائشة بنفسها فتأخذ عودًا وتجعل عليه خرقة كاللباس وتعقد في رأسه خيطًا كاليدين لتتلهى به، فليس له وجه ولا قفا ولا أنف ولا أعين ولا آذان ولا شفاه ولا أسنان ولا أصابع ولا أنامل، فعلى هذا يُرخص فيما تعمله البنات بأيديهن من اللعب التي هي كخرق تُجمع ويُصور لها رأس من الخرق وعُنق وصدر ويدان من الخرق ونحوها يعمله الأطفال بأيديهم، فهذا لا بأس به. فأما هذه الدُّمى فإنها تُعمل في بلاد الكُفار بمكائن ومصانع، وظاهرها أنها صورة كاملة للإنسان أو للحيوان المُتحرك يقصد الكفار بصناعتها اكتساح أموال المسلمين وشغلهم عما فيه فائدة، ولا عبرة بانتشارها في الأسواق ولا بمن أباحها إن كان حقا، ويقوم مقامها صور الأدوات كسيارة وطائرة وأسلحة وأدوات من الصناعات الجديدة أو القديمة يحصل بها تسلية الأولاد وشغلهم عن العبث واللعب الذي لا فائدة فيه.

  • السبت PM 12:00
    2011-01-22
  • 1512
التعليقات
    = 6 + 1

    /500
    Powered by: GateGold