جديد الأخبار
هل للإنسان أن يعتمر عن صديقه مقابل أن يقرأ القرآن لوالده => عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكم الصدقة والحج عمن كان يذبح لغير الله => عبدالعزيز بن باز رحمه الله هل يصح الحج عن الميت الذي تركه تساهلاً؟ => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حج الصغير => اللجنة الدائمة للإفتاء دعاء ليلة النصف من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء حكم صوم أيام من شعبان => محمد بن عثيمين رحمه الله تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ولو بلا عذر => اللجنة الدائمة للإفتاء يستحب صيام الأيام البيض ولو من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء هل للمصلي أن يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة => عبدالعزيز بن باز رحمه الله
جديد الموقع

لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز

2334 | الثلاثاء PM 12:27
2017-07-25

حج الصغير

2372 | الثلاثاء PM 12:08
2017-07-25
البحث
البحث
التغريدات
المتواجدون الان
انت الزائر رقم : 50229
يتصفح الموقع حاليا : 29
الاحصائيات
1300
الفتاوي
احصائيات الزوار
205
زوار اليوم الحالي
20
زيارات اليوم الحالي
128
زوار الاسبوع الحالي
1068
زيارات الاسبوع الحالي
20
زوار الشهر الحالي
205
زيارات الشهر الحالي
160605
كل الزيارات
عرض المادة

حكم من يتخذ رمضان للمأكل والمشرب

الذي يفعل ذلك يفعل في خطأ؛ لأن شهر رمضان شهر العبادة، ومن الأسباب التي جعلته شهرًا للعبادة والنور: أن فيه مضاعفة الأعمال الصالحة، وفيه فرضية الصيام وسنية القيام، والحث على قراءة القرآن والذكر والدعاء، وهي الأسباب التي تكون سببًا في العتق من النار، أما الذين يتخذون شهر رمضان موسمًا لكثرة المأكل والمشرب فما قدروا هذا الشهر حق قدره، صحيح أن الناس إذا أقبل رمضان أقبلوا على شراء الكثير من الأنواع المتنوعة من اللحوم والمآكل والمشارب والخضراوات والأطعمة والفواكه، فإذا جاء وقت الإفطار نجدهم قد حشدوا كل هذه الأنواع على الموائد، ويكثرون من الأكل طوال الليل فهؤلاء يحولون شهر رمضان إلى شهر شهوات، شهر مأكل، وهذا خلاف ما جعل عليه وما شرع من أجله، فالسلف - رحمة الله عليهم - كانوا يفطرون على العلقة من الطعام، وثبت عن النبي - صلي الله عليه وسلم - أنه كان إذا أفطر يفطر على رطبات قليلة، فإن لم يجدها فعلى تمرات، فإن لم يجدها فعلى حسوات من الماء يعني: جرعات من الماء ثم يخرج إلى الصلاة، أما الأكل بعد ذلك فهو قليل كالأسودين: التمر والماء،وهذا هو الذي يؤثر؛ لأنه كلما كان تأثير الصيام في الصائم بالجوع والعطش كان أرق لقلبه وأقبل لدعائه، أي: أقرب إلى أنه يقبل منه، ونحن ننصح المسلم ألا يجعل شهر رمضان الكريم موسمًا للشهوات، وأن يقتصر على ما يسد رمقه؛ لئلا يخل بشيء من الأعمال والعبادات التي يعملها، ولقد ورد في كثرة الأكل آثار تدل على كراهيتها، ففي الحديث لا تأكلوا كثيرًا فتشربوا كثيرًا فتناموا كثيرًا فتحرموا كثيرًا ولا شك أن الذين عودوا أنفسهم على كثرة الأكل طوال الليل، ثم كثرة النوم طوال النهار، فيكون الليل للأكل والنهار للنوم- لم يبق لديهم إلا مجرد الإمساك، فهؤلاء لا يتأثرون بفضل رمضان ولا يستغلونه وهذا خلاف ما شرع لأجله، وقد كان السلف - رحمهم الله تعالى - يقلون من الأكل في الصيام مع اشتغالهم بحرفهم وعباداتهم، فيظهر عليهم أثر الجوع الذي يضاعف معه الأجر. والله أعلم.

  • السبت PM 02:32
    2011-02-05
  • 1342
التعليقات
    = 5 + 5

    /500
    Powered by: GateGold