جديد الأخبار
هل للإنسان أن يعتمر عن صديقه مقابل أن يقرأ القرآن لوالده => عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكم الصدقة والحج عمن كان يذبح لغير الله => عبدالعزيز بن باز رحمه الله هل يصح الحج عن الميت الذي تركه تساهلاً؟ => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حج الصغير => اللجنة الدائمة للإفتاء دعاء ليلة النصف من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء حكم صوم أيام من شعبان => محمد بن عثيمين رحمه الله تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ولو بلا عذر => اللجنة الدائمة للإفتاء يستحب صيام الأيام البيض ولو من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء هل للمصلي أن يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة => عبدالعزيز بن باز رحمه الله
جديد الموقع

لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز

2241 | الثلاثاء PM 12:27
2017-07-25

حج الصغير

2268 | الثلاثاء PM 12:08
2017-07-25
البحث
البحث
التغريدات
المتواجدون الان
انت الزائر رقم : 46174
يتصفح الموقع حاليا : 38
الاحصائيات
1300
الفتاوي
احصائيات الزوار
39
زوار اليوم الحالي
1
زيارات اليوم الحالي
227
زوار الاسبوع الحالي
1799
زيارات الاسبوع الحالي
1
زوار الشهر الحالي
39
زيارات الشهر الحالي
140849
كل الزيارات
عرض المادة

كفارة اليمين ليست على التخيير

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فإذا حلف الإنسان على أنه لا يسكن في هذا المكان أو لا يكلم فلاناً أو لا يأكل كذا أو ما أشبه ذلك، سواءٌ على المصحف أو على غير المصحف، ثم أحب أن يفعل ذلك أو فعله لأسباب دعته إلى ذلك فإنه يكفر كفارة يمين ولا شيء عليه، إذا كان المفعول مباحاً شرعاً، مثل سكنى المنزل، أو أكل طعام فلانٍ مباح، أو تكليم فلان الذي لا بأس بكلامه، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير)، والله بين كفارة اليمين في كتابه العظيم فقال سبحانه وتعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ[المائدة: 89] الآية من سورة المائدة، هذه كفارة اليمين: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، يعني عتق رقبة، فإن عجز ولم يستطع صام ثلاثة أيام، السائل صام ثلاثة أيام ولا ندري هل هو عاجزاً أو لا؟ فإذا كان عاجزاً لا يستطيع إطعام عشرة مساكين ولا يستطيع كسوتهم ولا عتق رقبة أجزأه الصيام، وإلا فعليه أن يطعم عشرة مساكين ولا يجزئه الصيام، إذا كان يستطيع يعطي كل واحد نصف صاع من تمر أو أرز أو بر، يعني بصاع النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومقداره مقدار كيلوا ونصف تقريباً، فإذا كان يستطيع فعل ذلك فالصيام لا يجزئه، أو يكسوهم كسوة يعطي كل واحد قميصاً أو إزاراً ورداءً، يعني كسوة تجزئ في الصلاة. المذيع/ جزاكم الله خيراً، إذاً كفارة اليمين ليست على التخير؟ في الثلاثة مخير، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، أحد هذه الثلاث، فإن عجز عنها كلها انتقل إلى الصيام، ثم الحلف على المصحف ليس له أصل، ولا حاجة إلى الحلف في المصحف، إذا قال: والله لا أفعل كذا كفى، ولا حاجة إلى أن يأتي بمصحف ولا دليل شرعي على ذلك، فالأولى عدم الحاجة إلى الحلف على المصحف، ولو أكد يمينه يقول والله ما أفعل كذا والله ما أفعل كذا ويكفي، والله لا أزور فلان، والله لا أكلم فلان، المقصود ليس هناك حاجة إلى إحضار المصحف، وإنما هذا شيء يفعله الناس من باب التشديد على أمر من دون وجود دليل. جزاكم الله خيراً.

  • الاربعاء PM 12:57
    2016-01-27
  • 1167
التعليقات
    = 1 + 2

    /500
    Powered by: GateGold