جديد الأخبار
هل للإنسان أن يعتمر عن صديقه مقابل أن يقرأ القرآن لوالده => عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حكم الصدقة والحج عمن كان يذبح لغير الله => عبدالعزيز بن باز رحمه الله هل يصح الحج عن الميت الذي تركه تساهلاً؟ => عبدالعزيز بن باز رحمه الله حج الصغير => اللجنة الدائمة للإفتاء دعاء ليلة النصف من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء حكم صوم أيام من شعبان => محمد بن عثيمين رحمه الله تأخير قضاء رمضان إلى شعبان ولو بلا عذر => اللجنة الدائمة للإفتاء يستحب صيام الأيام البيض ولو من شعبان => اللجنة الدائمة للإفتاء هل للمصلي أن يرفع يديه بالدعاء بعد كل صلاة => عبدالعزيز بن باز رحمه الله
جديد الموقع

لا يحج إلا عن الميت والحي العاجز

2183 | الثلاثاء PM 12:27
2017-07-25

حج الصغير

2208 | الثلاثاء PM 12:08
2017-07-25
البحث
البحث
التغريدات
المتواجدون الان
انت الزائر رقم : 43052
يتصفح الموقع حاليا : 4
الاحصائيات
1300
الفتاوي
احصائيات الزوار
40
زوار اليوم الحالي
24
زيارات اليوم الحالي
153
زوار الاسبوع الحالي
614
زيارات الاسبوع الحالي
24
زوار الشهر الحالي
40
زيارات الشهر الحالي
129187
كل الزيارات
عرض المادة

الاحتجاج على كشف وجه المرأة بالصحابيات

كان النساء في أول الإسلام وفي أول الهجرة مباح لهن الكشف، ثم نزلت آية الحجاب، فكونهن يكشفن في مجتمعات كان أولاً، تكشف عن وجهها ويديها، ثم إن الله -سبحانه وتعالى- أمر بالحجاب حماية للمرأة وصيانة لها عن الابتذال وعن الفتنة، فتنة الرجال بها فأنزل في هذا -سبحانه وتعالى- قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[الأحزاب: 53]، وأنزل في هذا قوله -تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ[النــور: 31]، والزينة هي المحاسن من شعر ووجه ويد وقدم وصدر ونحو ذلك، فالواجب على النساء بعد نزول هذه الآيات هو الحجاب، والوجه أحسن الزينة هو عنوان المرأة، عنوان جمالها ودمامتها، فالواجب ستره عملاً بهذه الآيات. وقد ثبت عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- أنها لما سمعت صوت صفوان بن المعطل في غزوة الإفك -لما تخلفت عن الغزو- ورءآها صفوان بن المعطل متخلفة استرجع: إنا لله وإنا إليه راجعون، فلما سمعت صوته خمرت وجهها، قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب، هكذا جاء في الصحيحين عن عائشة، فدل ذلك على أن المرأة كانت قبل الحجاب يُرى وجهها، أما بعد الحجاب فقد منع من ذلك الرجل، ولا يجوز أن يُقال: هذا خاص بأمهات المؤمنين، فإنهن وغيرهن سواء في هذا، ولم يرد ما يدل على التخصيص، والأصل عدم التخصيص، ولهذا قال -عز وجل- في المؤمنات: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ[النور: 31]، وعمم، ولم يقل أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-، فالحكم عام لجميع المؤمنات لأزواج النبي وغيرهن، ومن قال: إنه خاص بهن فعليه الدليل، ولا دليل يخصهن بذلك، فهو قول بغير علم وبغير حقيقة وبغير دليل، ثم عمل المسلمين على ذلك في عهده -صلى الله عليه وسلم- بعد ما نزلت هذه الآيات على الحجاب وعدم سفور المرأة، بأن ذلك مما يسبب الفتنة بها ووقوع الفواحش، وتطلب الرجل للمرأة بسبب مايرى من جمالها وحسنها، والواجب على الرجال والنساء العمل بأسباب السلامة والحذر من أسباب الفتنة.

  • الاحد AM 10:54
    2010-12-26
  • 2578
التعليقات
    = 3 + 8

    /500
    Powered by: GateGold